إجراءات الحصول على وتجديد جواز السفر السعودي

جواز السفر في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن وثيقة رسمية خضراء اللون تحتوي على 48 صفحة يتم اصدارها من طرف الحكومة للمواطنين السعوديين الراغبين في القيام برحلات الى الخارج أما فيما يخص أهم الاجراءت الواجب القيام بها واتباعها للحصول على جواز السفر السعودي فهي تتمثل فيما يلي :
1- وجوب حضور صاحب الطلب شخصياً أو ولي الأمر للنساء والقصر ولا يقبل التفويض عند تقديم الطلب.
2 - الزامية حضور ولي الأمر للاشخاص غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة بهدف أخذ قبوله مع صاحب الطلب كما يجب حصول الابناء الذين اعمارهم 15 سنة على بطاقة الهوية الوطنية.
3 - وجوب احضار بطاقة الهوية الوطنية لإصدار الجواز مع صورة واضحة منها أما النساء والأبناء القصر يجب إحضار (بطاقة العائلة الأصل) وصورة واضحة منها.
4 - إحضار صورتين شمسيتين جديدتين مقاس 4× 6 ملونة ذات خلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبه ويشترط ان تكون بالزي السعودي .
5 - تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً .
6 - تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.
7 - حضور مقدم الطلب شخصياً عند الاستلام أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء القصر على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره هي صورة زوجته أو أبنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة .
ملاحظات مهمة  :
1- تمنح جوازات السفر للنساء السعوديات والقصر السعوديين المتوفي ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من قبل الولي أو الوصي أو المقيم  .
2 - زوجة المواطن السعودي التي حصلت على الجنسية السعودية وتوفي زوجها أو طلقت منه وترغب في الحصول على جواز سفر فلابد من مراجعة الأحوال المدنية للحصول على بطاقة عائله من الأحوال المدنية .
3 - أن الانظمة والتعليمات تمنع إضافة المرافقين على جوازات السفر المقرؤه بعد اصدارها لذا يستوجب عليكم مراعاة ذلك عند اصدار الجواز او تجديده.  
4 - عند الرغبة في ترجمة محدده لبيانات جواز السفر عليك كتابة البيانات باللغتين في استمارة الطلب وذلك لمراعاتها عند منح الجواز
5 - لا يمكن اضافة أكثر من 4 مرافقين بالجواز الواحد .
جواز السفر السعودي
جواز السفر السعودي
طالع بقية الموضوع »
ليست هناك تعليقات :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق